عـالـمـيـة

وزير الدفاع الفرنسي: معركة الرقة في سوريا ستبدأ خلال أيام

أعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الجمعة أن معركة استعادة مدينة الرقة معقل داعش الإرهابي في سوريا ستبدأ “في الأيام المقبلة”.

وقال لودريان لشبكة “سي ان نيوز” ” معركة الرقة ستبدأ في الايام المقبلة”.

وتعتبر الرقة (شمال) والموصل بشمال العراق حيث تشن قوات النظام عملية لاستعادتها منذ اواسط تشرين الاول/اكتوبر، احد معقلي التنظيم الرئيسين في المناطق الخاضعة لسيطرته.

وتابع الوزير الفرنسي “ستكون معركة قاسية جدا لكن اساسية لانه وبمجرد سيطرة القوات العراقية على أحد المعقلين والتحالف العربي الكردي على الاخر (قوات سوريا الديمقراطية التي تتكون في معظمها من عناصر تنظيم ب ي د الإرهابي) فان داعش سيواجه صعوبة حقيقية في الاستمرار”.

وتعارض تركيا بقوة الاعتماد على تنظيم ب ي د الإرهابي في عملية الرقة، وتشدد على أنه لا يمكن محاربة تنظيم إرهابي بآخر إرهابي.

ومضى يقول إن زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي “يواجه صعوبات اليوم” ولذلك “علينا مواصلة الضغوط”، مشيرا الى اجتماع “في الايام المقبلة” في واشنطن مع نظيره الاميركي جيمس ماتيس.

وفي ما يتعلق بالموصل، توقع لودريان استعادة السيطرة بالكامل على المدينة “في الاسابيع المقبلة”.

وشدد “داعش سيخسر”، مضيفا أن “العمل المشترك بين القوات العراقية والتحالف الدولي التي تشارك فيه فرنسا سيتمكن تدريجيا من استعادة الموصل”.

وتشارك فرنسا بـ1500 عسكري من طيارين وخبراء مدفعية ومستشارين للقوات العراقية لدعمها ضد تنظيم داعش. وتابع لورديان أن مدافع “سيزار” الفرنسية الصنع تطلق “مئة قذيفة في اليوم” لاسناد القوات العراقية في هجومها.

زر الذهاب إلى الأعلى